8.7.08

من مميزات إتفاقية الدوحة1


أبشر يا بطل و قف أمام الدنيا مفرشخاً راخياً بيضك و زغلغط كما تزلغط الرشاشات اللبنانية القادمة ..و أصمت يا بطل فالصمت كلام النوم و الأحلام و أبكي يا بطل .. إن شئت إبكي و أذرف دموعك كلها فلن تحتاج إليها عما قريب , فإمّا أن تبكي هذه الأيام أو صدقني يا بطل فلن تبكي.


فهذه أيام البكاء و أيام الخراء و قمل العانة و النمش الأزرق في عينيه يناديني نحو الأعمق و أنا لا عندي تجربة في القتل و لا عندي حتى ربطة حذاء كي انتحر , فإبكي يا بطل .. و عد للركض من جديد و إياك أن تنظر وراءك أو حتى أمامك ..


لقد ذهبوا و إمتلأوا نفطاً و باروداً و صواعق و عادوا أبطالاً ..و كنت هناك لإستقبالهم و مسلّح بالدعاء عليهم و صيبة العين ..و ما أن وصلوا حتى شممت تلك الرائحة ..لقد شممت طعم الخراء ملوثاً باروداً و بترول و رمل و كوفيات و خواريف مسلوخة يا بطل .. و نظرت إلى تلك الكروش المتدلية غباء و حقد و عقد نفسية و كره و خرااااااااااااااااااااااء - هنا لا بد أن أعتذر لصديق عزيز عن هذا الخراء كلّه و لكن الخرية أصدق إنباءً من الكتب- و كان معي ذاك الصديق و شممنا سوياً رائحة الخراء العابقة بالخراء فأخذنا نركض و الخراء يتدلّى علينا من كل صوب , من الوجوه من مناشر الغسيل من الشعارات التي أسرت حيطان المدينة فأخذنا نصعد سلالم و نهبط سراديب و لا زال الخراء يطاردنا حتى صعدوا في سياراتهم و طافوا كالأشباح مجدداً.. لقد رأينا هذا كله و رأينا الإحتفالات الخرائية بأخرى إتفاق لأخرى زعماء و قواعد و شعب ..لا أخفي يا بطل أنني كدت أن أبكي و لكني فضلت الفساء , لأن هذا الفرح في الساحات لا يمكن إلا أن تفسي بوجهه ..يا بطل ..


لا أدري يا بطل أحياناً أشعر بالخلط بين الواقع و النكتة ..أحياناً أشعر بأنني أمام مسلسل لن ينتهي و لكن ما أعلمه أنني غير مستمتع .. فمن النكتة يا بطل كيف تجري المحاصصة في العلن و على الشاشات ..من النكتة أن بلال خبيز منفي من لبنان بعد "تحرير" لبنان من السوريون و الإسرائيليون, من النكتة كيف لم تدافع عنه النهار.. من النكتة أن يتم تخوينه و "تعميله" من على صفحة النهار نفسها .. من النكتة هذا الصمت النقابي و اليساري و الديقراطي اليساري و الديمقراطي الحر و و الصحافي و حرية الصحافة و الصحافي ..من النكتة أن يتحاصص أصحا ب الكروش على الشاشات و لا نشاهد تقريراً عن صحافي منفي من لبنان في زمن الحكم اللبناني الصافي بدون وصاية ..من النكتة يا بطل أن يصدق اللبناني أنه مميز عن باقي شعوب المنطقة و العالم و أنه شعب تواق للحرية ..من النكتة يا بطل أ لّا تبكي و من النكتة أيضاً ,صدّقني .. أن تبكي


8 commentaires:

shlon a dit…

حضرة الآستاذ قبرصلي

الرجاء حذف بعض الكلمات العنيفة من النص السابق: "بيضك" تبدل ب"مخاصي" ١
"خرية" "خراء" و "خرائي
يحذفوا
آيضا الرجاء حذف الآتي:
لأخرى زعماء و قواعد و شعب" لان ذلك يسيء سمعة الوطن

وشكرا
مديرية الرقابة
"

hayawen.khara a dit…

Voilà un bien joli texte, où je suis cité à maintes reprises.
Peu de commentaires jusqu'à present (à part celui de la direction des nuques).
Les imminents lecteurs francophiles de ce blog ont certaines difficultés à déchiffrer la langue de mahomet.
Pas de panique, j'ai réalisé la fidèle traduction de certains passages:

و عد للركض من جديد و إياك أن تنظر وراءك أو حتى أمامك
>Promesse à ceux qui sont agenouillés de nouveau et n'essaie pas de faire la morale derrière toi ou meme à ta maman.

كنت هناك لإستقبالهم و مسلّح بالدعاء
عليهم و صيبة العين
>Ma filleule la bàs pour les accueillir, et armé de procès sur eux et de viser la source.

لا أدري يا بطل أحياناً أشعر بالخلط بين الواقع و النكتة
> Je ne sais pas, heros, des fois, je cheveux mélangés entre celui qui est tombé et la je l'ai baisée.

hayawen.khara a dit…

erratum:
Ce n'est pas la direction des nuques le commentaire d'avant moi, mais c'est notre ami Shlonounou.
Prière de bien vouler excusez ma meprise.

alhaqid a dit…

hehehe pour mon cas, j'aime pas la typo arabe, pourquoi ne pas s'inspirer de cette typo la:
http://al-akhbar.com/

shlon a dit…

hayawen // oui fidele ami, petit animal, petit animal.caca :) c'est bien moi, j'ai de bons contacts avec la SG, ainsi qu'avec les pasdarans d'outre-cedre: c'est mon boulot! c'est mon boulot de travailler pour la chi3irie internationale.

haqqoud // tu preferes comme ceci petasse? :) hein? avec la jolie typo utilisee par les "collegues d'al akhbar"?

vous aimez, le nouveau lineup ministeriel?

gabrielf a dit…

j'adore le lineup, c'est les mm mais en plus vieux

alhaqid a dit…

Shlonski, c de loin mieux :) (sérieux)

Gaby, t'es un nul, ton jeunisme est mal placé quand on sait le nombre de jeunes nouveaux entrants qu'il y a dans ce cabinet, a commencé par l'espoir de la jeunesse "sohro lal general" ;)

alhaqid a dit…

it is indeed a joke, this "homeland" and Bilal Khbeiz's case, i agree with that, and giving up Beirut to Haraket Al Lousous Amal... although i'm not a march 14 fuck like you ya Ayre ;-)

But i dont like what bilal khbeiz stands for (i know he's an old moukawem, so fuck off! ayre fi wou bi tel aviv) and i tend to think that he's exaggerating by leaving the country for exile, ma3 enno giving Beirut to Haraket Amal is as shitty as giving it to harirism, and the theory of "hadr dammo" seems possible if not plausible...